فائدة السلك الأرضي Earth Wire المستعمل في أبراج نقل الطاقة

فائدة السلك الأرضي Earth Wire المستعمل في أبراج نقل الطاقة

ماهي فائدة السلك الأرضي Earth Wire المستعمل في أبراج نقل الطاقة ولماذا يستعمل أرضي واحد لإبراج (132kv) وأرضي عدد (2) لإبراج (400kv).
Earth Wire

إن فائدة سلك الأرضي العلوي هو لحماية خطوط النقل من الصواعق لأن فولتية.

وتيار الصاعقة يكون عالي جداً ,حيث أنها تؤثر على الخطوط والعوازل وبالتالي تؤدي الى تحطم العوازل الزجاجية وتلف العوازل البلاستيكية وينتج عن ذالك حدوث (Trip) على الخط

حيث يقوم السلك الأرضي بتقسيم تيار الصاعقة كونه مربوط في قمة البرج حيث ينقسم تيار الصاعقة الى قسمين يذهب كل قسم في جهة .

ويستفاد منه أيضا في إمرار تيار الخطأ وبالتالي يعمل على تحسين حساسية أجهزة الحماية .

وكما يقوم بحماية خطوط نقل الطاقة من أرتفاع الفولتية الناتجة عن تفريغ غير مباشر للشحنات القريبة من أمتداد الخطوط وهذه الشحنات تتركز في الغيوم فعندما تكون شحنة الغيمة شحنة سالبة فيحدث تفريغ كهربائي وبذلك نكون قد تخلصنا من هذه الشحنات والتي تؤثر سلباً على خطوط النقل.

يتم استخدام السلك الأرضي Earth Wire في الاتصالات الحيوية

وقد تم استخدام سلك الأرضي للاتصالات حيث يحتوي في داخلة على أسلاك شعرية تستعمل لنقل الاشارة وتسمى (Optical Power Ground Wire) (OPGW) .

يوضع أرضي واحد لإبراج (132kv) لإن الأسلاك منتشرة بصورة رآسية ويوضع أرضي عدد (2) في ابراج (400kv)لإن الأسلاك منتشرة بصورة أفقية وهذا يجعلها أكثر عرضة لخطر الصواعق أي أن المساحة المحتملة لحدوث صاعقة في الـ (400kv) أكثر من المساحة في الـ (132kv).

اقراء ايضاً

فائدة سلك الأرضي المستعمل في خطوط نقل الطاقة الكهربائية هو لحماية خطوط نقل الطاقة من الصواعق التي قد تاتي من الجو لأن فولتية وتيار الصاعقة عالي جدا حيث أنها تؤثر على الخطوط والعوازل وبتالي تؤدي إلى تحطم العوازل الزجاجية وتلف العوازل البلاستيكية وينتج عن ذالك حدوث(Trip) على الخط .

فوائد السلك الأرضي Earth Wire

حيث يقوم الأرضي بتقسيم تيار الصاعقة كونه مربوط في قمة البرج حيث ينقسم تيار الصاعقة الى قسمين يذهب كل قسم في جهة ويستفاد منه أيضا في إمرار تيار الخطأ وبتالي يعمل على تحسين حساسية أجهزة الحماية كما يقوم بحماية خطوط نقل الطاقة من ارتفاع الفولتية الناجم عن تفريغ غير مباشر للشحنات القريبة من امتداد الخطوط وهذه الشحنات تتركز في الغيوم فعندما تكون شحنة الغيمة شحنة سالبة فيحدث تفريغ كهربائي وتكون قد تخلصنا من هذه الشحنات والتي تؤثر سلبا على خطوط النقل.

عند تأريض الأبراج يجب ان لأتزيد المقاومة الكهربائية عن ( 10) اوم ويتم التأريض باستعمال سلك نحاسي مساحة مقطعه العرضي (70) ملم2 ويربط الى قضبان نحاسية بطول (3-2) متر ومساحة مقطع عرضي (150) ملم 2
مغروسه في الارض.

وقد تم استخدام سلك الارضي للاتصالات منذ فترة ليست طويلة حيث يحتوي في داخلة على اسلاك شعرية تستعمل لنقل الاشارة ويسمى opgw (optical ground wire) يركب على ابراج نقل الطاقة ويمتد بين المحطات وهو عبارة عن الياف بصرية مغطاه بأسلاك المنيوم يكون ذو تحمل عالي للاحوال الجوية وللشد والعوامل الخارجية يستخدم للاتصالات ونقل البيانات بين المحطات ومراكز التحكم للمنظومة الكهربائية.

أي أن السلك الأرضي Earth Wire له عدة فوائد :

1- تسريب شحنات البرق من خلال السطح الخارجي له (الالمنيوم ).
2- استخدامه في الاتصالات بين محطات الكهرباء من خلال سلك opgw الموضوع داخل قلب سلك التأريض.
3- توضع عليه كرات التعليم والتنبيه للطائرات كما نلاحظها عند تقاطع الطرقات الرئيسية وبالقرب من المطارات.

الشبكات اللاسلكية Wireless Local Area Network وكيفية عملها