ماهي ftta

تعرف علي ماهي FTTA


الألياف الضوئية إلى الهوائي (FTTA) هي بنية موقع لاسلكي حيث يتم تشغيل الألياف الضوئية على طول البرج لاستبدال الكثير مما تم إكماله تقليديًا بكابلات محورية أثقل.


تعرف علي ماهي FTTA

يتم أيضًا وضع المكونات المهمة مثل وحدات الراديو عن بُعد (RRUs) في الجزء العلوي من البرج بدلاً من الموقع الأساسي.

في حالة تكوين FTTA ، يتم توصيل وحدة النطاق الأساسي (BBU) الموجودة بالقرب من الجزء السفلي من البرج عبر هوائي ألياف بصرية ويتم تشغيلها إلى رأس راديو بعيد (RRH) موضوع بالقرب من الهوائيات في الجزء العلوي من البرج. يحول RRH الإشارات الرقمية إلى التناظرية ، ولا يزال المسافة القصيرة بين RRH والهوائي مكتملاً باستخدام الكابلات المحورية التقليدية.

الألياف إلى الهوائي (Fibre To The Antenna)

 الألياف إلى الهوائي (Fibre To The Antenna)

هي بنية موقع لاسلكي حيث يتم تشغيل الألياف الضوئية على طول البرج لاستبدال الكثير مما تم استكماله تقليديًا بكابلات محورية أثقل. يتم أيضًا وضع المكونات المهمة مثل وحدات الراديو عن بُعد (RRUs) في أعلى البرج بدلًا من الموقع الأساسي.

في حالة تكوين (FTTA) يتم توصيل وحدة النطاق الأساسي (BBU) الموجودة بالقرب من الجزء السفلي من البرج عبر هوائي ألياف ضوئية ويتم تشغيلها إلى رأس راديو بعيد (RRH) موضوع بالقرب من الهوائيات أعلى البرج. يحول (RRH) الإشارات الرقمية (digital) إلى تناظرية (Analoge)، ولا يزال المسافة القصيرة بين (RRH) والهوائي مكتملًا باستخدام الكابلات المحورية التقليدية.

مزايا الألياف إلى الهوائي (FTTA)

ربما تنبع الميزة الأكثر وضوحًا من الألياف إلى الهوائي من المحتوى المادي للكابل نفسه. يسمح القطر الأصغر والوزن الأخف للعديد من كابلات الألياف الضوئية بأن تشغل نفس القدر من المساحة مثل كابل محوري واحد. نظرًا لأن الأبراج الخلوية تخضع بشكل طبيعي للعناصر، فإن الحجم المادي وخصائص الكابلات الضوئية تكون أقل عرضة للتلف من هبوب الرياح.

المزايا الأخرى لتقنية الألياف إلى الهوائي تتعلق بالتحول من التناظرية(analoge) إلى الرقمية(digital) بسبب فقدان الإشارة، حدد كابل (coax) المسافة بين الهوائي والمحطة الأساسية إلى ما يصل إلى حوالي 100 متر، ويمكن أن تمتد الكابلات الضوئية حتى 20 كيلومترًا بأقل خسائر.

توفر (FTTA) أيضًا استهلاكًا محسنًا للطاقة وسلامة الإشارة. لم تعد هناك حاجة لمكبرات صوت الأبراج لمكافحة الضوضاء الأرضية الكامنة في عمليات الإقناع الممتدة. يتم استبدال تبريد مضخمات الطاقة من خلال تكييف الهواء في وحدة أساسية تقليدية بتبريد الهواء المحيط في (RRH)، مما يقلل بشكل كبير من استهلاك الطاقة الكهربائية للنظام.

عيوب الألياف إلى الهوائي (FTTA)

من الواضح أن الألياف إلى الهوائي توفر العديد من المزايا الرئيسية. 

ومع ذلك، هناك نوعان من العيوب المحتملة لـ (FTTA) لشركة تتعلق بتغير الوسائط والتحديات الملازمة للألياف الضوئية. 

الألياف أكثر هشاشة وبالتالي تتطلب معالجة دقيقة. 

تعتبر الأوساخ والغبار من أعداء الألياف، كما أن مسارات الكابلات المعرضة للعناصر معرضة بشكل خاص. 

عادة ما تكون الألياف الضوئية المخصصة غير قابلة للتبديل ويجب استبدال الألياف التالفة عادة بدلًا من إصلاحها فقط.

يمكن أن يكون الإنهاء في الحقل أكثر صعوبة، مما يؤدي إلى عمليات تشغيل كبلات منتهية في المصنع أكثر تكلفة. 

تشتمل هذه العمليات الجاهزة في بعض الأحيان على كبلات الهجينة(hybrid cables) أي (ألياف وكهرباء) لأنه يجب توفير الطاقة إلى (RRH) بشكل منفصل. 

إذا تطلب تشغيل الكبل الجاهز للضبط أثناء التثبيت فقد يؤدي ذلك إلى تأخيرات في الجدول الزمني.

في بنية (FTTA) توجد جميع وظائف (RF) في (RRH)، ويتم إرسال معلومات (RF) في المجال الرقمي عبر الألياف باستخدام واجهة الراديو العامة العامة أو (CPRI). 

تتطلب أي صيانة للترددات اللاسلكية أو استكشاف الأخطاء وإصلاحها مثل تحليل التداخل الوصول إلى قمة البرج للوصول إلى (RRH). 

هذا يمثل ارتفاع نفقات التشغيل ومخاوف أمنية.