تعرف علي ماهو الفرق بين كل من بروتكول https - http

الفرق بين كل من بروتكول https - http

تعرف علي ماهو الفرق بين كل من بروتكول https - http (بالإنجليزية: Hypertext Transfer Protocol HTTP) هو نظام نقل مواد الإنترنت عبر الشبكة.

تعرف علي ماهو الفرق بين كل من بروتكول https - http
تعريف برتكول http و https وما هو الفرق بينهما واي منهم الافضل للاستخدام والحفاظ علي بيناتي من الاختراق.

تابع ايضا : منع المواقع الاباحية في راوتر we موديل dg8045

ماهو بروتكول http :

تعرف علي ماهو الفرق بين كل من بروتكول https - http بروتوكول نقل النص الفائق أو بروتوكول نقل البيانات (بالإنجليزية: Hypertext Transfer Protocol HTTP) هو نظام نقل مواد الإنترنت عبر الشبكة العنكبوتية (الويب).

وهو الطريقة الرئيسة والأكثر انتشاراً لنقل البيانات في الويب (www).الهدف الأساسي من بنائه كان إيجاد طريقة لنشر واستقبال صفحات HTML.

وهو من الطبقة االسابعة لنظام حزمة بروتوكولات الإنترنت وهي طبقة التطبيقات ويستخدم من قبل متصفحات الإنترنت والتي تسمى عميل المستخدم user-agent .

ويستخدم المدخل رقم 80 على الخادم غالبا بالتعاون مع الطبقة الرابعة وبالتحديد مع ميثاق (بروتوكول) ميثاق ضبط الإرسال للحصول على الصفحات المطلوبة وبعد ذلك تبدا مهمة ميثاق (بروتوكول) TCP لتولى المهمة من هنا والبدأ في عمله.

وتعتبر الصفحة كأي وثيقة عادية نصية ولكنها تحتوى على بعض الإضافات الأخرى الفائقة مثل روابط لأماكن أو مواقع أو صفحات أخرى بالإضافة إلى بعض الإضافات الحديثة مثل الصور والوسائط المتعددة والتي يتم الحصول عليها في طلب منفصل آخر ولكنها تتواجد داخل تلك الصفحة بعد تحميلها.

نظام HTTP يعمل على نقل البيانات بطريقة يعبر عنها بأنها (غير متقيدة Stateless) مما يعني سرعة كبيرة في نقل صفحات المواقع من وإلى جهاز العميل، هذا يعني سرعة كبيرة في نقل مواقع الشبكة واستضافة عالية لكافة البيانات أو بمعنى آخر لا يهتم كثيراً بعملية فقد البيانات والحصول عليها أثناء الاتصال.

ببساطة يتميز هذا النظام بمعياريته السهلة التي تجعل من استضافة أي موقع أمرا سهلا وبسيطاً، وحسب ما توضح صفحات وصف هذا النظام في ملفات rfcs فإن استضافة هذا النظام على المسيرات Routers تجعل من عملية نقل صفحات المواقع أمراً سريعا جداً بحسب سرعة استضافة موقعك.

وحيث أن الاستضافة الخاصة بأي موقع لا بد أن تتعامل مع هذا النظام، فإن مواقع الويب جميعها تعمل على أساس بنية هذا النظام وطريقته بغض النظر عن جهة الاستضافة.

ويعمل الميثاق بنظام Client Server Response أي نظام الرد بين العميل والخادم، وبمعنى آخر تجرى العملية كالتالي :

يقوم المتصفح، والذي يفهم نظام الميثاق (البروتوكول) جيداً، بإرسال طلب إلى الخادم عبر ملف منتظراً نتيجة الطلب ويكون ذلك الطلب موجهاً غالباً للمنفذ رقم 80 على الخادم، وهو المنفذ الذي يقوم الخادم بتهيئته لاستقبال مثل هذه الطلبات.
يتلقى الخادم الطلب ويقوم بالرد عليه برسالة تتكون من عدة أجزاء (رأس نتيجة الطلب ثم نتيجة الطلب أو محتوياته المطلوبة) ويتم توجيه تلك الرسالة إلى جهاز العميل مرة أخرى على أي مخرج port فارغ في جهاز العميل وغالبا مايكون رقم المخرج أعلى من 1024 حيث أن الأرقام أسفل ذلك الرقم مخصصة لأغراض معروفة ومحدده

بروتوكول آخر له علاقة بالسابق هو “Hypertext Transfer Protocol over Secure Socket Layer”، وقد تم تقديمه لأول مرة بواسطة مُتصفح Netscape.

وهو يتوفر ليتم إستخدامه في نقل البيانات المُشفرة لتوفير المزيد من الأمان للبيانات الحساسة. ويُمكنك أن تعرف أي الصفحات تستخدم هذا البروتوكول إذا رأيت [https://] قبل رابط الصفحة نفسها.

HyperText Transfer Protocol

مسؤول عن استعراض وتصفح مواقع الإنترنت بشكل عام ولكن دون اي عملية تشفير للاتصال كما انه تم بناء صفحات الإنترنت وفقاً لطريقة تقليدية تُعرف ب Hypertext Markup Language (HTML). حيث تنتقل صفحات HTML عبر الإنترنت بطرق تقليدية ونمط يُعرف ب Hypertext Transfer Protocol (HTTP).

بروتوكول آخر له علاقة بالسابق هو “Hypertext Transfer Protocol over Secure Socket Layer”، وقد تم تقديمه لأول مرة بواسطة مُتصفح Netscape. وهو يتوفر ليتم إستخدامه في نقل البيانات المُشفرة لتوفير المزيد من الأمان للبيانات الحساسة.

ويُمكنك أن تعرف أي الصفحات تستخدم هذا البروتوكول إذا رأيت [https://] قبل رابط الصفحة نفسها.

اما بالنسبه لبروتوكول https :

اختصار " HyperText Transfer Protocol Secure " وهوعكس HTTP فهو يقوم بتشفير البيانات اثناء انتقالها عبر شبكة الإنترنت ، ولا يمكن لأي شخص حتى لو وقعت البيانات بين يديه أن يعرف ما محتواها لأنها مشفرة بمفتاح خاص لا يستطيع فك تشفيرها الا الموقع الذي تتصل به وارسل لك هذا المفتاح .

فهكذا لن يستطيع اي شخص اخترق شبكة WI-FI الخاصة بك أو حتى مزود الإنترنت الخاص بك أن يطلع على بياناتك التي ترسلها للمواقع التي تدعم البروتوكول HTTPS.