مكونات شاشات اللمس Touch Screen

مكونات شاشات اللمس Touch Screen

شاشة اللمس بالانكليزية Touch screen وهي عبارة عن طبقة شفافة تغطي شاشة العرض في الجوالات أو الحاسبات اللوحية، تقوم بالتحسس لحركات اليد وللكتابة عليها بواسطة قلم خاص.

تابع ايضا : ماهي touchscreen وكيفية عمل Finger Print

تتكون شاشات اللمس السَعَوِيَّة من عازل (عادة الزجاج) مطلي بمُوَصِّل شفاف مثل ndium tin oxide.
ولأن الاصبع هو موصل كهربائي فعند لمس الشاشة فإنه يغير المجال الكهربائي، ويمكن قياس هذا التغيير واستخدامه لتحديد إحداثيات اللمسة من خلال مستشعرات مرتبطة بمتكاملة اللمس.

تتحول الاحداثية من تناظرية الى رقمية عبر ADC CONVERTER
يتم إرسال هذه الإحداثية الرقمية عبر بروتوكول التخاطبI2C أو SPI إلى وحدة التحكم لتتم معالجتها ومن ثمة تتفعل الأوامر المبرمجة مسبقا الخاصة بتلك الإحداثية الرقمية.

تقنيات شاشات اللمس Touch Screen


هناك العديد من تقنيات شاشات اللمس، ومما يذكر منها:

شاشات اللمس التكاثفية


شاشات اللمس التكاثفية (بالإنجليزية: Capacitive Touchscreen) تستند في عملها على فرق الكُمُون (الجهد الكهربائي) بين سطح الشاشة ورأس إصبع المستخدم لتوليد تيار كهربائي يعرف مكان الإصبع على الشاشة، مستفيدةً من الشحنات الكهربائية التي يحملها جسم الإنسان. 

من أهم إيجابياتها دعمها للمس المتعدد وامتصاصها لـ 10% فقط من ضوء الشاشة الأصلية مما يزيد بشكل كبير في وضوحها. لكن وبسبب اعتمادها على الشحنات المحمولة في جسم الإنسان فإنها لا تقبل التعامل معها من خلال الأقلام. وتتميز بأنها أكثر وضوحا في ضوء الشمس من الشاشة المقاومية .

شاشات اللمس المقاومية

طريقة عمل شاشة لمس مقاومية.

"سامسونج جلاكسي تاب" : باللمس المتعدد
شاشات اللمس المقاومية (بالإنجليزية: Resistive Touchscreen) وتعتمد على تغير المقاومة الكهربائية للنقطة الملموسة من الشاشة مما يتسبب بمرور تيار كهربائي يعبر عن النقطة الملموسة.

 من أهم حسناتها إمكانية الكتابة عليها بواسطة القلم أما سيئتها الرئيسية فهي أنها تمتص حوالي 25% من الضوء المنبعث من الشاشة الأصلية مما يسبب خفوت إضائتها ، كما أن مبدأ عملها لا يدعم ميزة اللمس المتعدد.

شاشة اللمس التي تعتمد على الاشعة تحت الحمراء

هي شاشة جد مقاومة ولها مدة استعمال طويلة مقارنة بالشاشات التي تعتمد على الاستعمال الميكانيكي (الضغط بواسطة الأصبع مثلا).

تتكون هذه الشاشة من من اطار به مرسلات و مستقبلات للأشعة تحت الحمراء ولوح زجاج مسطح، هذا اللوح ليس له دورا في عملية اللمس .

 بالمحادات مع الشاشة نجد شبكة من الحزمات الضوئية غير المرئية عمودية و أخرى أفقية ، عندما نضع القلم أو الأصبع على الشاشة يقع قطع للحزمتين العمودية و الأفقية ممايعطي لمستقبلي هاتين الحزمتين إشارة عدم التوصل بالشعاع.

 عن طريق هاذين المستقبلين تتحدد إحداثيتي موضع اللمس (x,y).

أخيرا يقوم المراقب الأتوماتيكي للجهاز الإلكتروني بتنفيذ الوظيفة المرجوة منه عند مكان اللمس

Capacitive touch screen panels consist of an insulator which is usually glass which is coated with a transparent conductor such as indium tin oxide. 

Because the finger is an electrical conductor when you touch the screen it changes the electrostatic field, this change can be measured and used to determine the position of the touch.

 This location is then sent to the controller for processing.

 Because of the way capacitive touch screens work gloves cannot be used with them. 

The glove acts as an insulator so you can’t change the field.

 However special gloves and stylus' can be bought which are conductive to allow for use with the touch screen.

MT Pro Team (TUNISIA)